U3F1ZWV6ZTc1NDA4ODc2N19BY3RpdmF0aW9uODU0Mjc4OTEwNQ==
recent
أخبار ساخنة

حل تعليمات للبحث العلوم الطبيعية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني ص 65

حل تعليمات للبحث العلوم الطبيعية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني ص 65

حل تعليمات للبحث ص 65 ثانية متوسط علوم طبيعية

الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثانية متوسط يقدم لكم حل تعليمات العلوم الطبيعية 2 متوسط صفحة 65 من الكتاب المدرسي في العلوم الطبيعية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني .

حل تعليمات العلوم الطبيعية للسنة الثانية متوسط تشمل ص 65 و جميع الصفحات كتاب العلوم الطبيعية بالاضافة الى حل تعليمات جميع دروس العلوم الطبيعية للسنة الثانية متوسط .

حل تمارين العلوم الطبيعية ص 65 ثانية متوسط


الأسئلة :


الاجوبة :

1- الاختلاف بين جهاز التنفس لدى الانسان و الحمام


التنفس عند لانسان

يتنفس الإنسان بواسطة جهاز تنفسي يتكون من أنف وحنجرة وقصبة هوائية ورئتين تتم بدخول الهواء إلى الرئتين بواسطة عملية الشهيق فيتسع القفص الصدري وتنتفخ الرئتان، ويخرج بواسطة عملية الزفير فيتقلص حجم الرئتين وينخفض القفص الصدري, تعتبر الرئة مساحة فعّلة للتبادلات الغازية بين الهواء و الدم عبر الشعيرات الرئوية الدقيقة , كما عند الإنسان و الحلزون و جميع الحيوانات التي لها تنفس رئوي.

التنفس عند الحيوان

يمكن تصنيف الحيوانات حسب الوسط الذي تعيش فيه إلى برية ومائية وبرمائية، ويمتاز كل صنف من هذه الأصناف بطريقته الخاصة في التنفس. وذلك حسب نوع أجهزة التنفس التي يمتلكها.

2- نمط تنفس الدودة

إن طبيعة جسم دودة الأرض لا يحتوي على رئتين و عملية التنفس في أي كائن حي يحتاج للأكسجين إذاً كيف تتنفس دودة الأرض بدون رئتين و كيف يدخل الأكسجين داخل جسم دودة الأرض ، ذكرت سابقاً أنّ جسم دودة الأرض لونه وردي هذا اللون الوردي هو عبارة عن جسم الدودة الذي يتكون من طبقة رقيقة و يغطيها طبقة شفافة و يغطيها مخاط رطب والذي يكتسب الرطوبة من التربة الرطبة و هذا ما يفسر عملية تنفس الدودة كالآتي ، بدايةً التربة الرطبة تحتوي على أكسجين ذائب في الماء تحتويه التربة الرطبة فعملية التنفس هي تبادل الأكسجين ما بين جلد الدودة و تربة الأرض يعني من خلال المخاط الذي يحتوي على بلازما دموية أي عندما ينبسط جسم دودة الأرض من خلال الحلقات يلتقط المخاط الأكسجين المذاب و تعمل البلازما عمل الحويصلات الرئوية التي تسمح بنقل الأكسجين المذاب عبر الدم للجسم و عندما تنقبض حلقات جسم الدودة تقوم بطرح ثاني أكسيد الكربون الذي أفرزته خلايا جسم الدودة لذلك سر استمرار حياة دودة الأرض هو الأكسجين المذاب في تربة الأرض. لكن إذا قمنا بري التربة بالماء أو تساقط الأمطار في فصل الشتاء سنشاهد أن دودة الأرض هربت لأعماق التربة و السبب هو أنّ كمية الماء أصبحت كبيرة و بالتالي نسبة الأكسجين المذاب في الماء أقل من الأكسجين الحر في الهواء فالدودة تحتاج لهواء داخل التربة و الماء يعيق دخول الهواء و هذا ما يفسر هروبها لتجد مستوى الماء أقل من أعلى سطح التربة ، و بالتالي لو وضعنا دودة الأرض في كأس ماء ستموت من الاختناق لأنها لا تملك خياشيم مثل السمكة التي تتنفس الأكسجين المذاب في الماء لذلك فإن المخاط الذي حول جسم الدودة سيتحول لسائل لا يتنفس الأكسجين القليل المذاب في الماء .

3- خصوصية السلوك التنفسي عند الضفدع

عندما يكون الضفدع تحت الماء يتنفَّس باستخدام جلده، فجلد الضفادع مُكوَّنٌ من أنسجة غشائية رقيقة فيها فتحات دقيقة قادرةٌ على امتصاص الأكسجين، ومن ثمَّ يُسحَب الأكسجين إلى أوعية دموية قريبةٍ من الجلد، حيث يدخل مجرى الدم مباشرة.



موقع السنة الثانية متوسط

الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثانية متوسط , دروس ملخصة , فروض واختبارات , تمارين, مراجعة جميع المواد للسنة الثانية متوسط , بنك الفروض والاختبارات :


الاسمبريد إلكترونيرسالة