U3F1ZWV6ZTc1NDA4ODc2N19BY3RpdmF0aW9uODU0Mjc4OTEwNQ==
recent
أخبار ساخنة

خصائص السيقان تحت الترابية التي تسمح للنبات بالبقاء حية

خصائص السيقان تحت الترابية التي تسمح للنبات بالبقاء حية

الساق

هو محور النبات الذي يظهر فوق الأرض، ويتفرع من الأغصان والأوراق.

تركيبة الساق


البشرة : تتكون من طبقة واحدة، وتقوم بحماية النبات، والتبادل الغازي مع المحيط، كما تحتوي على ثغور تسهل خروج الإفرازات.
القشرة و القشرة الداخلية: تتواجد تحت البشرة مباشرة، وهي غنية بالبلاستيدات الخضراء، التي لتقوم بعملية البناء الضوئي.
الوعاء الأسطواني: يتكون من الدائرة المحيطة، والأنسجة الوعائية .

وظائف الساق

يقوم الساق بنقل الماء والغذاء لأجزاء النبات المختلفة، كونه يرتبط بالأغصان والأوراق وما يتبعها.

يقوم الساق بإعطاء الدعامة للنبات، حيث يُحَدِد حجم وقوة النبات.
يقوم الساق بعملية التمثيل الضوئي، وذلك لوجود بلاستيدات خضراء داخلة، تقوم بإنتاج الكلوروفيل الغذائي.

يقوم بعملية التخزين في بعض الأنواع من النبات.

يلعب دورا هاما في التكاثر اللاجنسي في بعض الأنواع من النبات.

استخدامات الساق

يعد الساق مصدر الأخشاب الأهم، والتي تدخل في أغلب الصناعات البشرية، فمجال استعمالاته واسع جدا، والأمثلة عليه كثيرة، تُتْرَك للمشاهدات.

السيقان تحت الترابية


السيقان الترابية Subterranean وهي سيقان تنمو تحت الارض والتربة وتأخذ اشكالاً متعددة , تعد السيقان الترابية من وسائل تعمير النبات.

هناك أنواع من السيقان تكون تحت التراب و لكنها تنمو قائمة upright و بعض السيقان تنمو بشكل أفقي horizontally.. و هناك سيقان مستديرة كروية او مفلطحة مثل كف اليد.. و لهذا نبحث عن تعريف لساق النبات مهما يكن غريب الشكل و فعلا هناك سيقان غريبة لا ندرك -قبل ان نطلّع على عالم النبات- أنها ساق لهذا النبات .. فلنرى هذا التعريف الشامل لساق النبات :1 .. فلننظر إلى هذا التعريف و لنرى بعض التكوينات من نباتات معينة كنا نحسبها جذور أو أوراق لنعرف أنها ساق …!!

السيقان المدّادة (runners) 


لبعض الاعشاب الضارة الشائعة مثل اللبلاب (bindweed), و حشيشة السعال (cough grass) تبدو على هيئة جذور، و لكن لما كانت هذه الأعشاب تستنبت أغصانا إلى الأعلى فلابد اذن ان تكون سيقانا .. و عيون البطاطس عبارة عن براعم فهل البطاطس ساق؟ نقول نعم إنها كذلك .. و توجد تشكيلة كبيرة من التراكيب النباتية تنمو فوق سطح الارض و التي يجب اعتبارها سيقانا رغم أنها لا تبدو كذلك  .. لقد نمت هذه السيقان و التي ننعتها سيقان غريبة  على اشكال كااشواك و الأشكال الكروية لسبب معين بالتأكيد و هو مثل عملية تكيّف النبات للظروف التي تعيش فيها هذه النباتات و التي تحوّرت سيقانها الى هذه الاشكال لتعيش بطريقتها المناسبة .. إذن هي ضمن الصراع من أجل البقاء ..فلنستعرض الأن صور من هذه السيقان ..

سيقان ذات ممصات suckers

تتحوّر بعض الفروع الى محاليق tendrils ذات ممصات مفلطحة عند اطرافها وهذه لها القدرة على الالتصاق بأي سطح تصادفه . و الممصات تمكن النبات من التشبث بالاشجار و الصخور فتتسلق نحو الضوء والهواء .. لنرى في هذه الصورة كيف ان النبات يشعر و يستميت من أجل البحث عن ما يمكنه من استمرار الحياة الا و هو الغذاء فليس وحدنا نبحث عنه ..

سيقان على شكل اشواك spine-like

لو تفحّصنا شجيرة الزعرور البري أو شجرة تدعى المرسا (anchor plant) لوجدنا الأشواك الحادة التي تحمل أوراقا حرشفية دقيقة مما يجعلنا نعرف أنها سيقان حقيقية ..


سيقان مستديرة أو كروية spherical

أكثر ما نرى هذه السيقان في الفصيلة الصبّارية كنبات Echinocactus و كذلك mammillaria حيث يكون النبات كله شوكيا و على شكل كرة. و الأشواك هنا أوراق تغير شكلها، أما الكرة فهي الساق، و بالتأكيد هذا ما تحتاجه النباتات الصحراوية و مطلبها هنا الماء وسط هذا الجفاف العارم .. حيث تعمل هذه الساق المنتفخة على إختزان الماء في الصحارى شديدة الجفاف و التي تنمو فيها هذه النباتات الصابرة على قساوة الحياة، أما الاوراق فتُختزل الى أشواك لمنع تبخر الماء و للحماية ايضا .. سبحان من خلق وابدع ..

سيقان شريطية الشكل ribbon-shaped


في بعض النباتات تتمحور سيقانها لتتخذ شكل شريط طويل تخرج عليه قليل من الاوراق الحرشفية وهذا مثال آخر لسيقان تُحوّر شكلها للاقلال من فقد الماء ..


سيقان ملعقية spatulate و أخرى عمودية columnar

إن السيقان المفلطحة والتي تشبه كفوف نبات التين الشوكي Opuntia و السيقان السميكة التي تشبه الاعمدة لصبار الارغون Organ cactus قد صُمم تركيبها كي تختزن الماء لأنها نباتات صحراوية، أما اوراقها فقد اختزلت الى اشواك كما في انواع الصبار الاخرى ..

سيقان ورقية Leaf-like

نبات السفندر Ruscus aculeatus. عندما تنظر الى نبات السفندر تجد للوهلة الاولى نبات ذو ساق و ورق إعتيادي و لكن لو تلقي نظرة اخرى تجد أن أزهار صغيرة بيضاء نامية وسط الورقة و على هذا لا يمكن ان تكون سيقانا، فالورقة تحوّرت لتتخذ شكل الورقة وتؤدي وظيفة كل من الساق و الاوراق.

المادة الخضراء اين توجد

تصنع النباتات غذاءها بواسطة عملية التركيب الضوئي و تتم  بمساعدة المادة الخضراء و التي تدعى الكلوروفيل2 تكون في اوراقها  وفي النباتات التي اختُزلت اوراقها وتحوّرت الى اشواك او فُقدت تكون الساق دائما خضراء وتؤدي هذه الوظيفة الاساسية بدلا من الاوراق.

الاسمبريد إلكترونيرسالة