القائمة الرئيسية

الصفحات

مواضيع عشوائية

تحضير درس اضع علاقة بين تنوع المناظر الطبيعية وخواص الصخور

تحضير درس اضع علاقة بين تنوع المناظر الطبيعية وخواص الصخور

تحضير درس اضع علاقة بين تنوع المناظر الطبيعية وخواص الصخور العلوم الطبيعية السنة الثالثة  متوسط الجيل الثاني , درس اضع علاقة بين تنوع المناظر الطبيعية وخواص الصخور للسنة الثالثة  متوسط العلوم الطبيعية  .

مذكرة درس اضع علاقة بين تنوع المناظر الطبيعية وخواص الصخور السنة الثالثة  متوسط من دروس السنة الثالثة  متوسط في مادة العلوم الطبيعية .

درس اضع علاقة بين تنوع المناظر الطبيعية وخواص الصخور

الصخور

هم من العناصر المكونة للمنظر الطبيعي قد تكون بارزة فتطبع المنظر الطبيعي بلون خاص، أو تكون مغطاة بالنباتات فتعطيه خواص مميزة.\تختلف الصخور عن بعضها في الخواص الفيزيائية و الكيميائية حسب طبيعة تكوينها وأصلها فقد تكون نسبة صخر معين في منظر طبيعي كبيرة وتكون في منظر اخر قليلة او لا توجد.

نميز في الجزائر مناظر طبيعية متنوعة بتنوع الصخور:
مناظر طبيعية في الساحل: 

 تتمثل في الشواطئ الرملية يميزها الصخور الرملية التي تأخذ عدة ألوان منها الاصفر –الرمادي –الابيض –الاسود – وتظهر هده الرمال على شواطئ البحر ،والصحارى والأنهار.

مناظر الصخور الكلسية: 
واسعة الانتشار في الجزائر بالمرتفعات الجبلية مثل جبال جرجرة، جبال البابور بسطيف وجبال الاوراس على شكل طبقات مطوية أو متراكمة.

مناظر الصخور الغرانينية : 

الغرانيت من الصخور النارية كثيرة التواجد في بلادنا ، كمنطقة الهقار مثلا تبدو وهده المناظر ذات لون رمادي أو وردي.

مناظر الصخور البازلتية: 
البازلت من الصخور النارية لونه عاتم داكن - يميل الى الاسود كثيرة الانتشار بالمناطق ذات النشاط البركاني القديم كما هو الحال في: كتلة الهقار وبجيجل الخ ....

مـــناظر قاحـــــــلة: 

 تميزها الصخور الرملية تظهر على شكل كثبان رملية توجد في الصحراء
اذن تختلف المناظر الطبيعية باختلاف نوع الصخور المنتشرة في المنطقة ابتداء من اللون الى الصلابة الى التماسك من عدمه الى الكثافة وغيرها من المميزات التي تجعل المناظر الطبيعية مختلفة .

تعريف الصخر

تحضير درس اضع علاقة بين تنوع المناظر الطبيعية وخواص الصخور

دراسة الصخور

يعد الغرانيت والحجر الرمادي والحوار (الطباشير) والرخام أنواع(أنواع) مختلفة من الصخور فالحصى الذى نجده على الشاطئ ما هو إلا صخور تعرضت للحت (التفتت) و (اصبحت) ملساء بفعل البحر.أما الحجارة المستعملة في البناء كا لاردواز - والرخام –

الغرانيت ما هي الا صخور غير أن الصخور ليست جميعا صلدة (قاسية) فالغضار نوع من الصخر لكنه بالغ الليونة (يستعمل في صناعة مستحضرات التجميل)
كيف تتشكل الصخور

هناك ثلاث مجموعات رئيسية من الصخور:

أ-الصخور ( الاندفاعية) ROCHES VOLCANIQUES : 

المتشكلة من تبرد الحمم التي تقذفها البراكين –الغرانيت والبازلت .

ب-الصخور الرسوبية ROCHES SEDIMENTAIRES : 

المؤلفة من الرسوبيات الناشئة عن تعرية الصخور الاخرى بفعل عوامل التجوية اذ تنتقل الرسوبيات بفعل عوامل النقل الى البحر او المستنقعات حيث تستقر هنالك ثم تتصلب على هيئة صخر مثل الحجر الرملى الحوار الصخور الرسوبية غطاء رقيقا يغلف حوالي 75% من سطح الكتلة الصلبة للا رض إلا أنها لا تمثل 5% فقط من الحجم الكلي لصخور القشرة الأرضية .

ج- الصخورالاستحالية المتحولة : ROCHES MÉTAMORPHIQUE

وهي الصخور التي تعرضت للتغير بفعل الحرارة أو الضغط أو كليهما معا،تتكون فيه معادن جديدة مما يغير خواص الصخر مثل صخر الصفاح الاردواز (ardoise) والرخام MARBRE

والصخور المتحولة ماهي الا صخور رسوبية او ماغماتية تحولت الى صخور جديدة بخواص جديدة .

الصخور المتحولة

تنشأ الصخور المتحولة من الصخور النارية أوالصخور الرسوبية التي كانت موجودة من قبل تحت تأثير الحرارة والضغط والمحاليل الكيميائية النشطة.و يحدث هذا التحول عندما تتغير الظروف الطبيعية والكيميائية التي تتعرض لها الصخور مما يجعل كثيرا من المعادن المكونة للصخر غير ثابتة للظروف الجديدة وبالتالى تتحول إلى معادن جديدة أكثر ملائمة للبيئة الجديدة  تتم عملية تحول المعادن بينما تبقى الصخور في الحالة الصلبة وكثيرا ما تكتسب الصخور المتحولة أنسجة وتراكيب جديدة تختلف عن نسيج الصخور الأصلية تمام الاختلاف. ونتيجة لفعل الضغوط التي يتعرض لها الصخر فإن الحبيبات المعدنية قد تتهشم أو تتفلطح أو تترتب في طبقات شبه متوازية على هيئة ترتيب شرائطى مميز للصخور المتحولة.

أمثلة عن الصخور المتحولة :

الرخام :
  • الرخام ينتج عن تحويل الحجر الجيري
  • صخر ذو ملمس خشن
  • لونه أبيض إذا كان نقيا
  • له ألوان أخرى في حالة إذا كان يحتوي على شوائب
يتم التعرف على الخواص الفيزيائية والكيمائية للصخور بدراستها في المخبر ويتبع الجيولوجيون لدراسة عينة من الصخور طريقة واحدة موحدة .
1/الملاحظة بالعين المجردة وبالمكبرة:
الفحص العيني تهتم بالمظهر العام للصخر :

اللون: ولمعرفة اللون الاصلي للصخر يجب كسر الصخر لتحديد لونه في موضع الشق
المظهر التجانس اذا كان مظهر الصخر مكون من مادة واحدة فهو متجانس،وان كان مكون من عدة مواد وتظهر ثقوب فهو غير متجانس

2/ الخواص الفيزيائية

ا/ التماسك: تعني مدى تفكك حبيبات الصخر عن بعضيها
ب/المسامية: تعني وجود فراغات في الصخر ويتم التعرف عليها بغمر الصخر في الماء،صعود الفقاعات الغازية يبين مدى المسامية للصخر
ج/الكثافة:كلما زاد ثقل الصخر زادت الكثافة
د/الصلادة:تتحدد صلادة الصخر حسب المعادن التي يتكون منها :




3/الخواص الكيميائية:

1/تأثير حمض كلور الماء HCL فوجد الفوران دليل أن الصخر يحتوي على الكلس مثل الطاباشير
2/الذوبان في الماء مثل صخر الجير .
يتشكل المنظر الطبيعي من عدة مكونات وهي:

التضاريس،نوع الغطاء النباتي،الموارد المائية (أنهار بحيرات - وديان.... )
الصخور وكذا نشاط الانسان (الزراعة والمباني وتعبيد الطرقات.....)

يتحدد شكل المنظر الطبيعي من التوازن بين الظواهر الجيولوجية الداخلية التي تتمثل في البركنة التي تؤدي الى تشكل تضاريس المناظر

الطبيعية والظواهر الجيولوجية الخارجية التي تتمثل في عملية الحت تحت تأثير عوامل المناخ التى تعمل على تهديم وتغيير تضاريس المناظر الطبيعية ،

وهذا بفعل العمل المشترك للعوامل الجيولوجية الداخلية والخارجية يؤدي الى تشكل تضاريس مميزة كما يتدخل الانسان في تغير المناظر الطبيعي بنشاطه المتنوع الجائر .

سلم *موز* للقساوة : سلم استنبطه العالم الالماني فريدريك موز لتقدير قساوة المعادن من خلال قدرتها على خدش مجموعة من المعادن ذات القساوة القياسية ويعد التالك طريا جدا

ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة الثالثة متوسط pdf

ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة الثالثة متوسط الفصل الاول و الثاني و الثالث , بالاضافة الى ملخص دروس علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة متوسط .


موقع السنة الثالثة متوسط

الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثالثة متوسط , دروس ملخصة , فروض واختبارات , تمارين, مراجعة جميع المواد للسنة الثالثة متوسط , بنك الفروض والاختبارات :

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات