U3F1ZWV6ZTc1NDA4ODc2N19BY3RpdmF0aW9uODU0Mjc4OTEwNQ==
recent
أخبار ساخنة

فيروس كورونا اعراضه واسبابه

فيروس كورونا اعراضه واسبابه

فيروس كورونا اعراضه واسبابه

أصبح فيروس كورونا الشرق الأوسط القاتل الذي اجتاح آسيا أكثر انتشارًا من أي وقت مضى، حيث يمكن لأي شخص مصاب أن ينشره بسعال بسيط أو عطس، ما أسفر عن مقتل 25 شخصًا، وإصابة نحو 830 آخرين حتى الآن، لذلك نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عددًا من المعلومات التي يجب معرفتها عن فيروس كورونا القاتل والأسباب التي جعلت خبراء الصحة والمنظمات العالمية يخشون تفشيه، خاصة أن هناك توقعات بإصابة أكثر 10 آلاف شخص خلال أيام قليلة.

ما هو فيروس كورونا ووهان؟

فيروس كورونا هو نوع من الفيروسات التي تتسبب في إصابة الحمض النووي الريبوزي للحيوانات والبشر، حيث يخترق مجموعة الخلايا والجينات المتواجدة بها ويتكاثر بها الفيروس.

وانطلق هذا الفيروس التاجي من مدينة ووهان الصينية، حيث لم يسبق له الظهور من قبل بها، وتم تسميته حاليًا باسم 2019-nCoV، لكن لا يعرف عنه له سوى القليل.

وقالت الدكتورة هيلينا ماير من معهد بيربرايت: "فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي تصيب مجموعة واسعة من الأنواع المختلفة من الكائنات الحية بما في ذلك البشر والماشية والخنازير والدجاج والكلاب والقطط والحيوانات البرية".

ويعرف عن فيروسات كورونا أنها قادرة على التحور من حين لآخر من فصيلة إلى أخرى، وهذا ما حدث في حالة مرض السارس وفيروس كورونا وفيروس كورونا الجديد من النوع التاجي.

من أين يأتي الفيروس؟

لا أحد يعرف بالتأكيد من أين أتى هذا الفيروس ؟، لكن تميل هذه الفيروسات التاجية عمومًا إلى الانتشار في الحيوانات.

وكانت أول حالات الإصابة بفيروس كورونا في ووهان، قد زاروا أو عملوا في سوق للحيوانات بالمدينة، والذي تم إغلاقه منذ ظهور المرض.

وقال باحثون في الأكاديمية الصينية للعلوم في بيان، إن الخفافيش هي السبب في انتشار فيروس كورونا الجديد من الحيوانات إلى البشر، وذلك بعد أن تم تناول شوربة الخفافيش في الصين. 

ووفقا لصحيفة "ديلي ستار"، فإنه تم التوصل إلى أن الخفافيش كانت حاملة للفيروس، وهو ما تسبب في نقله إلى الإنسان، بسبب تناول بعض الصينيين لشوربة الخفافيش. 

فيما اقترح مقال آخر في مجلة علمية أن الفيروس يمكن أن يكون قد نقله ثعبان مصاب.

اعراض فيروس كورونا المبكرة اسبابه وطرق علاجه والوقاية منه كلها أمور من المهم التعرف عليها، لأن فيروس كورونا بات من الأمراض الخطيرة الشائعة التي تتطلب منا وعي كامل حوله.

اعراض فروس كورونا:

حمى وسعال.
ضيق وصعوبة في التنفس.
احتقان في الحلق أو الأنف.
صداع شديد.
قد يصاحب ذلك إسهال.
قد يتطور الوضع إلى الإصابة بأعراض تنفسية حادة ووخيمة قد تؤدي إلى الوفاة مثل الفشل التنفسي.

اسباب مرض كورونا:

لم يعرف حتى الآن المصدر الرئيسي لفيروس كورونا، إلا أنه ينتقل بين الأشخاص عبر الملامسة أو الرذاذ الصادر من الفم و الأنف.

علاج فيروس كورونا:

لم يتوصل العلم حتى الآن لعلاج خاص ضد هذا الفيروس، حيث أن الجسم يقوم بطرد هذا الفيروس بالمناعة الذاتية، ويتم علاج الأعراض بالأدوية الخاصة بها، فالسعال يعالج بدواء للسعال وهكذا، وأيضاً يتم إعطاء المصاب دواء لتخفيض درجة الحرارة، كما يتم استخدام وسائل مدعمة للتنفس.

الوقاية من فيروس كورونا:

المداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسل اليدين، خصوصًا بعد السعال أو العطاس، واستخدام دورات المياه، وقبل التعامل مع الأطعمة وإعدادها، وعند التعامل مع المصابين أو الأغراض الشخصية لهم.
محاولة تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، فاليد يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها الأسطح الملوثة بالفيروس
تجنب الاحتكاك بالمصابين.​
يجب استخدم المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، والتخلص منه في سلة النفايات ثم غسل اليدين جيدًا. وإذا لم يتوافر المنديل، فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين.​
لبس الكمامات الواقية يكون فقط في حالة الإصابة بأي مرض أو عند زيارة الحالات المصابة.
الحفاظ على النظافة العامة بشكل عام.​

الحفاظ على العادات الصحية الأخرى مثل غسل الفواكه والخضار جيدا قبل تناولها والتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من النوم، فذلك يساعد على تعزيز مناعة الجسم.
الاسمبريد إلكترونيرسالة