القائمة الرئيسية

الصفحات

لا مؤشرات على تباطؤ وباء كورونا مع تجاوز حالات الإصابة في العالم عتبة الـ300 ألف

لا مؤشرات على تباطؤ الوباء مع تجاوز حالات الإصابة في العالم عتبة الـ300 ألف

تم الإبلاغ عن أكثر من 300 ألف حالة إصابة بكوفيد-19 في 189 دولة ومنطقة، حسبما ذكر المدير العام لـ #منظمة_الصحة_العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس يوم الاثنين، مشيرا إلى أن "الوباء يتسارع".
ووفقا للوحة منظمة الصحة العالمية بشأن الوضع، توفي 14510 شخصا في جميع أنحاء العالم بسبب فيروس كورونا الجديد حتى الساعة الـ10 بتوقيت وسط أوروبا (0900 بتوقيت غرينتش) الاثنين.

لا علامات على التباطؤ في #أوروبا:
في أوروبا، لا يوجد حتى الآن أي مؤشر على تباطؤ انتشار الوباء في البلدان الأربعة الأكثر تضررا-- #إيطاليا و #إسبانيا و #ألمانيا و #فرنسا-- وكذلك الدول الأخرى.
وحتى يوم الاثنين، لا تزال إيطاليا تتصدر القائمة، مع تأكيد 63927 حالة إصابة بالفيروس و6077 حالة وفاة، تليها إسبانيا بـ33089 حالة إصابة و2182 حالة وفاة. واحتلت ألمانيا المركز الثالث، مسجلة 22600 حالة إصابة و86 حالة وفاة. وأبلغت فرنسا عن ما مجموعه 19856 حالة مؤكدة و860 حالة وفاة.
وأبلغت سويسرا عن 1046 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 يوم الاثنين، ليرتفع إجمالي حالاتها إلى 8060 حالة، وبلغ عدد الوفيات 66.
ولدى بريطانيا الآن 6650 حالة مؤكدة والنمسا 4424 حالة مؤكدة. وقالت رومانيا إن لديها 143 حالة جديدة يوم الاثنين، وهي أكبر قفزة لها في يوم واحد، مع 5 حالات وفاة. وشهدت ألبانيا 15 حالة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

إغلاق والقيود:
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مساء الاثنين عن سلسلة من الإجراءات تهدف إلى تقييد الاتصال الاجتماعي في المملكة المتحدة للحد من انتشار كوفيد-19. ويتعين إغلاق جميع المتاجر، باستثناء متاجر الأطعمة والصيدليات، على الفور. ولن يُسمح بالاجتماعات.
وقال جونسون في خطاب متلفز "من هذا المساء يجب أن أعطي البريطانيين تعليمات بسيطة للغاية -- يجب أن تبقوا في المنزل".
ودخلت اليونان إغلاقا وطنيا لمدة 14 يوما، في حين شددت فرنسا القيود المفروضة على حركة الناس خارج المنازل. وقد تستمر قواعد الحبس التي فرضت يوم الثلاثاء الماضي لفترة أطول.

تأثير فيروس كورونا الجديد:
ومع الانتشار المتسارع للفيروس، الذي أجبر على إغلاق المتاجر والمدارس والشركات والأنشطة الرياضية في جميع أنحاء العالم، قدر معهد إيفو ومقره ميونيخ يوم الاثنين أن ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، ستعاني خسائر بمئات المليارات من اليورو بسبب أزمة فيروس كورونا الجديد.
وسيكلف الإغلاق الجزئي للحياة الاقتصادية في ألمانيا لمدة ثلاثة أشهر ما لا يقل عن 354 مليار يورو (381 مليار دولار أمريكي). وأشار إيفو إلى أن تمديد الإغلاق الجزئي سيؤدي إلى تكلفة إضافية تتراوح بين 25 و57 مليار يورو في الأسبوع.

إيجابية 41 ألف شخص بكوفيد-19 في #الولايات_المتحدة:
قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس يوم الاثنين أنه تم الانتهاء من اختبار 313 ألف شخص من فيروس كورونا الجديد في الولايات المتحدة، وأكدت النتائج إيجابية أكثر من 41 ألف شخص.
وقال بينس خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض إن جميع مختبرات الدولة والمستشفيات مطالبة الآن بإبلاغ أعداد الاختبارات التي تجريها للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

حالات الإصابات في الدول العربية
-#لبنان
أعلنت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث في لبنان في تقرير يوم الاثنين عن تسجيل 19 حالة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين في لبنان إلى 267 حالة.
كما ذكر التقرير أنه بين الحالات المسجلة في البلاد منذ 21 فبراير الماضي 4 حالات وفاة و4 حالات حرجة و8 حالات شفاء. وفي سياق متصل أعلن الناطق باسم قوات الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان "يونيفيل" اندريا تيننتي في بيان يوم الاثنين أن جنديا من هذه القوات مصاب بفيروس (كوفيد-19).
-#مصر
سجلت مصر يوم الاثنين، 39 إصابة وخمس حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، ليقفز إجمالي ضحايا هذا الوباء إلى 366 مصابا و19 حالة وفاة، وذلك في وقت دعا فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي مواطنه إلى "الالتزام الكامل" بالإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي الفيروس في البلاد.
ذكرت وزارة الصحة والسكان، أنه "تم تسجيل 39 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، جميعها من المصريين المخالطين للحالات الإيجابية التي تم الإعلان عنها مسبقا".
وأكد المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، في بيان "ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليا من إيجابية إلى سلبية للفيروس إلى 96 حالة"، لافتا إلى خروج 12 مصابا من مستشفى العزل، هم عشرة أجانب ومصريان، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم. وارتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 68 حالة حتى اليوم من أصل هذه الحالات الـ96، حسب البيان.
وارتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 68 حالة حتى اليوم من أصل هذه الحالات الـ 96، حسب البيان. وأشار المتحدث، إلى وفاة خمسة أشخاص جدد، هم أربعة مصريين وهندي جراء الفيروس.
وبهذه الإصابات، ترتفع حصيلة ضحايا (كوفيد- 19) في مصر حتى اليوم إلى 366 مصابا، من ضمنهم 68 حالة تم شفاؤها، و 19 حالة وفاة.
- #المغرب
أعلنت وزارة الصحة المغربية يوم الاثنين، عن تسجيل 28 حالة جديدة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة في البلاد حتى الآن إلى 143 حالة إصابة من ضمنها 4 وفيات. 
وأوضح محمد اليوبي مدير مديرية الأوبئة بالوزارة في تصريح للقناة الفضائية ( إم 24 ) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء أن عدد الحالات المصابة بالفيروس التي تماثلت للشفاء بلغ 5 حالات.
وأشار إلى أن مجموع الحالات التي استبعدت بعد التحليل المخبري بلغت حتى الآن 643 حالة.
- #قطر
ارتفع إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا (كوفيد-19) في قطر يوم الاثنين إلى 501 حالة مع تسجيل 7 إصابات جديدة مؤكدة بالفيروس، في حين تم شفاء 4 حالات جديدة ما يرفع حصيلة المتعافين إلى 37 شخصا.
وأفادت وزارة الصحة العامة القطرية يوم الاثنين في بيان أنه تم تسجيل سبع حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس (كوفيد-19) في الدولة خلال الـ24 ساعة الماضية، ترتبط بالمسافرين الذين قدموا مؤخرا إلى قطر وبالعمالة الوافدة.
-#الجزائر
قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مساء يوم الاثنين فرض حجر شامل على ولاية البليدة وحجر جزئي على العاصمة الجزائر لمدة 10 أيام وإجراءات أخرى لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بحسب بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية. وقال بيان الرئاسة إن الرئيس تبون القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني عقد يوم الاثنين بمقر الرئاسة اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن خصص لدراسة ومتابعة تطور فيروس كورونا في البلاد.
وعقب ذلك، أمر الرئيس تبون بالتطبيق "الفوري" للإجراءات التي قررها المجلس الأعلى للأمن وهذا بفرض حجر تام في البيوت لمدة 10 أيام قابلة للتمديد في ولاية البليدة (50 كلم) جنوب العاصمة الجزائر مع منع الحركة من وإلى هذه الولاية. كما يشار إلى أن عدد المصابين في البليدة بلغ 125 إصابة مؤكدة منها ثماني وفيات، وهي الولاية الأولى من حيث انتشار الفيروس.
-#العراق
دعا الرئيس العراقي برهم صالح العراقيين إلى التضامن للخروج من حالة الاضطراب، مؤكدا خطورة الوضع بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، مطالبا اياهم بالالتزام بالتعليمات التي تصدرها السلطات المختصة لمجابهة هذا الفيروس.
وقال صالح في كلمة وجهها مساء يوم الاثنين إلى الشعب العراقي "واجه بلدنا تحدي هذا الفيروس العالمي، وهو يشهد أيضا تجاذبات سياسية خطيرة في ظل غياب حكومة بصلاحيات كاملة". وأضاف "ونحن إذ ندعو أبناء شعبنا إلى التضامن، فمن باب أولى أن ندعو أولا القوى والأحزاب السياسية إلى التضامن فيما بينها ومع محنة شعبنا، للخروج بالبلد من حالة الاضطراب السياسي التي تضاعفت مع الأسف خلال الشهور الأخيرة".

معهد التمويل الدولي: الاقتصاد العالمي من المتوقع أن ينكمش بنسبة 1.5 في المائة في عام 2020 وسط تفشي كوفيد-19
أفادت توقعات صادرة عن معهد التمويل الدولي بأن الاقتصاد العالمي من المتوقع أن ينكمش بنسبة 1.5 في المائة في عام 2020 وسط تفشي مرض الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19). 
وذكر المعهد في تقرير له "لقد خفضنا توقعاتنا للنمو العالمي من 2.6 إلى 0.4 في المائة في الأسبوعين الماضيين، لكن كوفيد-19 وحرب الأسعار داخل أوبك وتزايد ضغوط الائتمان في الأسواق المتقدمة والناشئة ما زالت تعيد تشكيل الصورة بأشكال أساسية".
كما قال التقرير إن "توقعاتنا للنمو العالمي تقف الآن عند سالب 1.5 في المائة، مع انكماش نسبته 3.3 في المائة في الأسواق الناضجة ونمو نسبته 1.1 في المائة فقط" في الأسواق الناشئة، مضيفا أن هناك "مجاهيل كبرى" بشأن الأثر الاقتصادي لكوفيد-19.
#معا_ضد_كورونا
المصدر : CGTN ARABIC
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

ستقرأ في هذه المقالة