القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على فيروس هنتا hantaviruses هنتافيروس

فيروسات هنتا (بالإنجليزية: hantaviruses) هي فيروسات حمض نووي ريبوزي سلبية الاتجاه من عائلة البانيوية.عادة ما تسبب العدوى في القوارض لكنها لا تسبب المرض. أما البشر فتصيبهم العدوى من خلال بول القوارض أو لعابها أو برازها. بعض سلالات فيروسات هنتا بإمكانها أن تسبب أمراضا قاتلة للإنسان مثل الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية ومتلازمة الهنتافيروس الرئوية، أما الأنواع الأخرى فلا يعرف ارتباطها بأي مرض عند الإنسان.
عدوى فيروسات هنتا مرتبطة بتعرض الإنسان للقوارض، لكن العدوى من إنسان لآخر سجلت مؤخرا في أمريكا الجنوبية بفيروس الأنديز.
سميت فيروسات هنتا على اسم نهر هنتان في كوريا الجنوبية حيث لوحظ انتشاره المبكر هناك. وعزل أول مرة عام 1970 بواسطة كارل جونسون وهو وانغ لي.

ظهور هنتافيروس:

يقال أنه في مارس 2020 في الصين تم إثبات إصابة رجل من يونان بفيروس هانتا. توفي أثناء سفره إلى شاندونغ للعمل في حافلة مستأجرة. وفقا لتقارير جلوبال تايمز، تم اختبار حوالي 32 شخصا آخرين للكشف عن الفيروس.
وقالت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية الناطقة باللغة الإنجليزية إن شخصا توفي في مقاطعة يونان متأثر بإصابته بفيروس "هانتا" خلال عودته من عمله إلى إقليم "شاندونغ" على متن حافلة أمس الإثنين.

وأضافت الصحيفة أنه تبين أن الشخص المتوفى مصاب بفيروس "هانتا"، مشيرة إلى أنه جرى فحص 32 شخصا آخرين كانوا على متن الحافلة، دون أن تشير إلى نتائج تلك الفحوصات
ولحد كتابة هذه الاسطر لم تنشر كبريات الصفحات الصينية معلومات حول هذا الفيروس وقد يكون الامر مجرد اشاعة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

ستقرأ في هذه المقالة