القائمة الرئيسية

الصفحات

مواضيع عشوائية

أهم النصائح المنهجية للإجابة في مادة العلوم الطبيعية لتلاميذ بكالوريا 2020

مدونة التربية والتعليم
شهادة البكالوريا bac
نصائح وتوجيهات
تعد مادة العلوم الطبيعية مادة لها خصوصياتها لانها تجمع بين الحفظ والفهم وكثيرا ما الطلاب يعانون من نقائص هذه المادة لهذا خصصنا هذا الموضوع لنقدم لكم نصائح عملية من مدونة التربية والتعليم، لتعملوا بها من أجل الحصول على علامات ممتازة في المادة :
  1. لابد عليك تحضير الدروس في العلوم الطبيعية قبل دراستها يعتبر أمر ضروري ومهم جدا لكي تسهل عليك الأمور.
  2. يجب عليك متابعة الدرس مع الأستاذ بتركيز والاعتماد على النفس في حل النشاطات والتمالرين لما في ذلك من استخدام للعقل و قدراته.
  3. مراجعة الدروس وعدم تركها تتراكم أهم جد مهم.
  4. حل تمارين ومواضيع اختبارات متنوعة للتعود عليها وتتمرن على ذلك بشكل دوري. 
  5. عليك أن تعرف أن أهم شيء في مادة العلوم الطبيعية منهجية الإجابة لذا ينصح بتوفير وقت كاف لمعرفة تفاصيل المنهجية بشكل دقيق ومفصل.

منهجية الإجابة في مادة العلوم الطبيعية من مطويات كليك:


منهجية الاجابة على تمارين - البكالوريا - bac.onec
بكالوريا - bac.onec

نصائح للإجابة في مادة العلوم الطبيعية من إعداد المتفوق عبد الرحمن لحلاف:

إن مادة علوم الطبيعة والحياة مادة يتخوف منها الكثير من التلاميذ في شهادة البكالوريا، ليس لصعوبة معارفها أو غير ذلك من صعوبة الفهم وإنما لعدم إدراكهم كيفية الإجابة عن أسئلتها والمنهجية المتبعة في ذلك، و هذه إن شاء الله الطريقة المتبعة لفهم مادة العلوم الطبيعية bac بشكل مبسط وسهل.

طريقة معالجة أسئلة علوم الطبيعة والحياة شهادة البكالوريا:

 من المعروف أن المواضيع في مادة علوم الطبيعة والحياة في السنة النهائية تتكون من تمارين، كل تمرين مقسم في الغالب إلى 3 أجزاء مرقمة بالأرقام الرومانية. وقبل الجزء الأول نجد مقدمة يغفل الكثير من التلاميذ عنها ولكنها أهم من الكثير من الأسئلة. لأنها تبين الغرض من الدراسة التي يوضحها التمرين، وبالتالي ففهمها يعين على فهم المطلوب في السؤال الأخير الذي قد يبدو غريبا إن لم نقرأ المقدمة (السؤال في الجزء الثالث)، والذي يكون على شكل نص علمي أو مخطط أو رسم تخطيطي وظيفي أو غير وظيفي ( مثال عن سؤال غريب: اكتب نصا علميا توضح فيه العلاقة بين كذا و كذا...). لكل سؤال في هذه المادة مدلوله الخاص به وبالتالي طريقة إجابة خاصة به أيضا.

أولا التحليل: 

كثيرا ما يطلب من التلميذ تحليل وثيقة معينة سواء تعلق الأمر بصورة أو منحنى أو جدول أو غير ذلك، فالتحليل هو مجرد قراءة أولية للمعطيات بهدف الوصول إلى فكرة بسيطة ويمر تحليل الوثيقة بثلاث مراحل وهي كالتالي:
  1. تقديم المعطيات: وهي تبيان طبيعة ومحتوى الوثيقة مثل: يمثل المنحنى تغيرات كذا بدلالة كذا، أو يمثل الجدول تطور كمية كذا بتغيير نسبة كذا.
  2.  قراءة المعطيات وملاحظتها: و نشخص فيها المعطيات و المحتوى الواردة في الوثيقة دفعة واحدة إذا تعلق الأمر بتجربة أو ملاحظة وحيدة، أما إذا قدمت عدة تجارب أو مراحل في الوثيقة (مثال: قبل و بعد إضافة الصوديوم المشع، هنا توجد مرحلتان) فإننا نقسم قراءة المعطيات على أجزاء حسب طبيعة و عناصر الوثيقة٠ 
  3. الاستنتاج أو الفكرة المنظمة: وهي الخلاصة و النتيجة المتوصل إليها من خلال استقراء معطيات التجربة و هناك من الأساتذة من يجعلها مستقلة عن التحليل، لكن الأصل أنها تدخل في التحليل، و لهذا يستحسن إضافة الاستنتاج دون طلب ذلك و لو استدعى الأمر إعادته في السؤال الذي بعده.

ثانيا المقارنة:


وقد تكون في الغالب إجابتها على شكل وضع جدول فيه خانة أوجه التشابه وخانة أوجه الاختلاف، يضاف إليه استنتاج يستحسن كتابته شأنه شأن التحليل.
أصول النجاح أربعة: التخطيط، والعمل، والصبر، والتوكل على الله.

ثالثا التفسير: 

ويقصد بها تبيان لماذا كانت النتائج بهذه الصورة ولم تكن بغيرها فتستعمل فيها روابط مثل بسبب أو لأن أو نتيجة لكذا وكذا. وتعتمد على المعارف والمكتسبات القبلية أو بعض الوثائق أو المعلومات المرفقة التي عادة ما تبين أثر إضافة مادة معينة أو تغيير شرط ما.

رابعا الفرضية: 

هي تفسير أولي غير مبرهن عليه للظاهرة ولا يشترط أن يكون التفسير الصحيح، وإنما ينبغي فقط أن يكون منطقيا لا يناقض الحقائق الواردة في المعطيات، ولهذا في الغالب يمكن تقديم عدة فرضيات وعند الإجابة عن السؤال " هل هذه النتائج تؤكد صحة الفرضية ؟ " فإن الإجابة تكون بنعم إذا كانت الفرضية هي التفسير الصحيح، أما إذا كانت الفرضية أو الفرضيات خاطئة فإن الإجابة تكون بلا. ولهذا فيمكن ترك اقتراح الفرضية بعد التأكد من صحتها لإدراج فرضية منطقية.

خامسا الاستنتاج أو المعلومات المستخرجة: 

وتكون من المستحسن في شكل نقاط أو رؤوس أقلام، ويأتي سؤالها عادة بعد الكثير من أسئلة التحليل والتفسير وغيرها بحيث ندمج كل ما اكتسبناه من دراسة التمرين ككل في شكل نقاط.

سادسا النص العلمي:

ويكون عادة آخر سؤال في التمرين إن وجد ويعتمد على كل المعلومات المتوصل إليها في مختلف أجزاء التمرين السابقة وكذا المعارف والمكتسبات بحيث تدمج وتستعمل كل الألفاظ والمصطلحات العلمية، ويجب اجتناب التعابير والأساليب والكلمات ذات الطابع الأدبي. ومن أهم الأمور الواجب مراعاتها عدم البخل في توظيف المعلومات فيجب أن يكون النص وافيا من الناحية المعرفية ولا يجب البخل في تقديمها. 

سابعا المخطط: 

هو نص علمي على شكل إطارات ودوائر مكتوب عليها الأعضاء والأجهزة أو العناصر بينها أسهم وخطوط عليها وظائف أو معادلات كيميائية أو أسماء مراح. ولكنه من ناحية المعلومات مثل النص العلمي. 

ثامنا الرسم التخطيطي: 

وهو رسم فيه عدة أشكال ( خلايا، أنسجة، أنوية، جزيئات، أغشية...) يحوي نفس المعلومات التي يحويها نص علمي أو مخطط، ولهذا فيعتمد على النتائج التجريبية ومعطيات الوثايق في التمرين وعلى المعارف المدروسة في القسم. وهو أيضا يكون آخر سؤال في التمرين وأما إذا طلب رسم تخطيطي " وظيفي" فيجب تدعيم الرسم بأسهم واتجاهات بمعنى أنه لا يمكن قراءة الرسم من اتجاه آخر غير الذي وضع عليه.

بالتوفيق والنجاح للجميع ولاتنسى شارك الموضوع مع الزملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي منها فيسبوك الموجودة في الاسفل.
تقبلوا تحياتيتنا والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات